إتقان كابيتال توقع مذكرة تفاهم مع شركة الخليج للتدريب والتعليم
ثقة أساسها التميز

أخبار "إتقان كابيتال"

أرشيف الأخبار

إتقان كابيتال توقع مذكرة تفاهم مع D3

جدة، المملكة العربية السعودية 22 أكتوبر 2013: وقعت شركة إتقان كابيتال إحدى الشركات الرائدة في تقديم الفرص والمنتجات الإستثمارية الملائمة لأصحاب الثروات من الأفراد والعائلات في المملكة العربية السعودية وعضو مجموعة البركة المصرفية، مذكرة تفاهم مع شركة D3 للاستشارات التعليمية الرائدة المتخصصة في تأسيس المدارس وإدارة المنشآت التعليمية وآلية التقييم والاعتماد الدولي وتقديم مختلف الخدمات في قطاع التعليم بدول الخليج، وذلك خلال مشاركتهما في الرعاية الرئيسية لمؤتمر الإستثمار في التعليم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي انعقدت فعالياته في الفترة ما بين 21-23 أكتوبر الجاري بدبي.

MoUSign

وتهدف الشركتان إلى عقد شراكة لطرح العديد من المشاريع التعليمية في منطقة الخليج والشرق الأوسط من خلال صندوق ملكية خاصة متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومتخصص كلياً في قطاع التعليم الأولي خلال عام 2014م.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إتقان كابيتال، المهندس عبد العزيز يماني، "إن الإقبال على التعليم يحظى باهتمام المواطنين والحكومات في المنطقة على حدٍّ سواء، مدعوماً بالنمو السكاني والوعي المتنامي في المجتمعات العربية مع التحسن المعيشي بسبب زيادة دخل الافراد مما تشكّل مجتمعة عوامل رئيسية في تشجيع الاستثمار في التعليم بمختلف مراحله".

كما بين عادل دهلوي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إتقان كابيتال، أن نمو مشاركة القطاع الخاص في قطاع التعليم بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وتشجيع الحكومات لمقدمي التعليم الخاص لتعزيز وجودهم في المنطقة، أدى إلى دخول استثمارات الملكية الخاصة في هذا القطاع بأكثر من 275 مليون دولار من خلال 13 عملية استحواذ مابين عامى 2005 و 2009. وتعتبر المملكة العربية السعودية أكبر سوق لخدمات التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي بنصيب 75% من إجمالي الطلاب في نظام التعليم في المنطقة، والتي تتركز 75% منها في مدن الرياض جدة والدمام.

وتابع دهلوي قائلاً "من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في المنطقة بمعدل سنوي مركب نسبته 2.6% ما بين 2011 و2016، وهذه الزيادة في مستويات دخل الأفراد سيكون لها تأثيراتها المتتالية والتي منها ميل الطبقة المتوسطة من السكان للإنفاق بشكل أكبر على تعليم أطفالهم. ويتوقع أن ينمو معدل الطلاب الملتحقين بالمدارس الخاصة في نفس الفترة بنسبة 10% ، من 24% إلى 34% حتى عام 2016م وذلك في مجمل دول مجلس التعاون الخليجي، ما سيؤدي الى زيادة في عدد المدارس الخاصة خلال نفس الفترة بنسبة 1.6%".

وقدرت إحدى الدراسات أن يصل عدد الطلاب والطالبات الى 11.3 مليون، وأن يزيد عدد طلاب التعليم العالي بنسبة 5.5% ليصل الى 1.9 مليون طالب وطالبة في العام 2020م. وسيفتح هذا الاقبال المتزايد فرصاً كبيرة للمستثمرين الذين يتطلعون للإستفادة من الامكانات الكامنة في هذا القطاع. وعلق عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية "يزخر قطاع التعليم بفرص استثمارية واعدة تحفز القطاع الخاص على توجيه المزيد من الاستثمارات. إن الدور الذي تلعبه إتقان كابيتال من خلال إيجاد الفرص الاستثمارية الممتازة وطرحها في صور مختلفة للمستثمرين في دول الخليج بشكل عام والمملكة العربية السعودية بالأخص، له أهمية بالغة في تطوير هذا القطاع الحيوي ومساهمة فعالة للارتقاء بمستوى التعليم الأولي بالمنطقة".

ويعتبر سوق المدارس الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي من أكبر الأسواق في العالم، حيث أن هناك ما يقرب من2.3 مليون طالب وطالبة مسجلين في نحو 4400 مدرسة خاصة فيما يحتضن التعليم العام نحو 7.0 ملايين طالب وطالبة في 35 ألف مدرسة معظمها في المملكة العربية السعودية. تجدر الإشارة الى أن حجم سوق التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي يقدر بنحو 40.0مليار دولار، ويمثل التعليم الخاص نحو 14% منه.

وقد قدم هانى السيد حسين، رئيس إدارة الأصول بشركة إتقان كابيتال، عرضا مشتركا مع شركة D3 عن قطاع التعليم وسبل الاستثمار فيه، كما شارك في جلسة الحوار المفتوح والتي تناولت دراسات الجدوى الخاصة بالإستثمار في تعليم المراحل الأولي والتدريب المهني والأسس التي تجعل من قطاع التعليم بيئة جذب استثماري أكثر من البدائل الاستثمارية الأخرى، والتحديات التي تواجه هذه الاستثمارات وكيفية تخطيها ووضع استراتيجيات التخارج الآمن لهذه الاستثمارات.